لا تُراعَى في الميزان هذه الأنواع من الإعلال، والإبدال:
1.
الإعلال بالقلب: فوزن
(قال) و(باع): (فعَل)، ووزن (خاف) و(هاب): (فعِل).
2.
الإعلال بالنقل:
ويُسمّى الإعلالَ بالتسكين أيضًا، فوزن (يَصُونُ): (يَفْعُل)، و(يَبيعُ):
(يَفْعِلُ).
3.
الإعلال بالقلب والنقل معًا:
فوزن (يَخَاَفُ) و(يَهَابُ): (يَفْعَلُ)، والأصل: (يَخْوَفُ) و(يَهْيَبُ)، نُقلت
حركة العيْن (الواو، الياء) إلى الساكن الصحيح قبْلها، ثم قُلبتْ ألِفًا.
4.
الإبدال من تاء الافتعال وشبهه:
تقول في وزن (اصْطَبَر): (افْتَعَلَ)، والأصل: (اصْتَبَرَ)، فقُلبت التاء طاء.
وتقول في وزن (اطَّيَّرَ) و(ازَّيَّنَ): (تَفَعَّلَ)؛ إذِ
الأصل: (تَطَيَّرَ) و(تَزَيَّنَ)؛ هذا رأي الجمهور. وبعض الصرفيِّين يزِنُها على
صورتها التي هي عليها، فيقول: (افَّعَّلَ).
5.
التغيير الذي يكون للإدغام:
فوزن (شَدَّ): (فَعَلَ)، و(اشتدَّ): (افْتَعَلَ)، والأصل: (شَدَدَ)، و(اشْتَدَدَ).
ووزن أفعال الأمر: (عَضَّ)، (شُدَّ)، (فِرّ):
(اَفْعَلْ)، (اُفْعُلْ)، (اِفْعِلْ).
يُراعَى في الميزان الآتي:
1.
الإعلال
بالحذف -يُحذف
من الميزان ما حُذف مِن الموزون- فوزن (عِدْ): (عِلْ)، ووزن
(عُدْ): (فُلْ).
وإذا حدث في الكلمة إعلال بالنّقل وتبعه إعلالٌ بالحذف،
وُزنتْ الكلمة على صورتها الأخيرة؛ فوزن (مَقُول) عند سيبويه: (مَفْعُل)، ووزن
(مَبِيع) عنده: (مَفْعِل)، لأنه يرى أنّ المحذوف هو: واوُ (مَفْعُول).
ووزنهما عند الأخفش: (مَفُول)، (مَفِيل)، لأنه يرى أنَّ
المحذوف هو: عيْن الكلمة.
2.
القلب
المكانيّ، فوزن (راءَ) مقلوب رَأَى: (فَلَعَ)، و(آبار): جمْع بئر: (أَعْفَال).
3.
التغيير
الذي يَعتري بعض الكلمات في بعض اللُّغات، مِن تغيير حَركة بسكون أو غيره؛ فوزن
(عُصْرَ) -مخفف
عُصِرَ-:
(فُعْلَ)، ووزن (شعير) و(رغيف): (فِعِيل)، في لغة مَن كَسَر فاء الكلمة.
مِن الكلمات ما يتعذّر وزنه، وذلك في: (أَسْطَاع)
و(أَهرَاق) عند سيبويه؛ فالسين في (أسطاع) زائدة عنده عوَضًا مَن تحرّك العين،
والأصل: (أطوَعَ)، وكذلك الهاء في (أهراق)، فالأصل: (أَرْوَقَ)، فلو طبّقنا نظام
الميزان لاجتمع في لفظ الميزان ساكنان يتعذّر النطق بهما؛ ولذلك يقول صاحب
التصريح: "الصواب أن يُقال في وزنها: (أَفْعَلَ)".
اريد موضوع الاعلال في كتاب سيبويه اذا امكن المساعدة.
ردحذفبارك الله فيكم وزادكم الله علما نافعا يا رب العالمين
ردحذفالمصادر؟
ردحذفشكرا جزيل الشكر
ردحذف