الجمعة، 21 فبراير 2014

ما يراعى في الميزان و ما لا يرعى:

ما يراعى في الميزان و ما لا يرعى:
لما كانت الكلمات المراد وزنها ليست على حالة واحدة فقد يحدث في بعضها تغييرات مثل الزيادة أو الحذف أو القلب أو الإعلال أو النقل أو الإدغام أو التسكين أو غير ذلك من التغيرات المختلفة فإن اللغويين قد استقصوا هذه التغيرات و قرروا أنها باعتبار الميزان الصرفي على قسمين.
1-      ما يراعى في الميزان:
أ‌-        الإعلال بالحذف: و هو أن يتم حذف حرف أو أكثر من الكلمة المراد وزنها و ذلك لعلة صرفية فيجب حذف ما يقابله في الميزان سواء أكان المحذوف أصليا أم زائدا، فيكون وزن يعد، يزن، يصل مضارع الأفعال وعد، وزن، وصل هو " يعل " بحذف الفاء في الميزان مراعاة لحذفها في الموزون .
و كذلك الفعل الأمر من الأفعال السابقة يكون بوزن " عل " .
و من الحذف الذي يجب مراعاته في الميزان حذف عين الفعل من امر الأفعال المعتلة مثل: قال يقول، باع يبيع، سار يسير، صام يصوم، فالأمر من هذه الأفعال: قل و بع و سر و صم حيث الوزن هو " فل " بحذف العين من الميزان مراعاة للموزون.
و خلاصة القول فإن أي حذف في الموزون يقابله حذف في الميزان و سيأتي تقصي ذلك في موضوع لاحق بإذن الله تعالى.
ب‌-     القلب المكاني: و هو تقديم أو تأخير بعض حروف الكلمة على بعض مثل: كلمة أشياء جمع شيء و كان ينبغي أن تكون بوزن  شيئاء " فعلاء " و لكن حدث فيها قلب مكاني حيث قدمت لام الكلمة و هي الهمزة الأولى على فاء الكلمة الشين فأصبحت أشياء بوزن " لفعاء "
القلب الإعلالي في الحرف الزائد: و هو إبدال حرف العلة بعد ألف مفاعل أو شبه همزة مثل صحيفة تجمع على صحائف و رسالة على رسائل و أصل جمها صحايف و رسايل وقعت الياء بعد ألف شبه مفاعل و كانت مدة زائدة في المفرد فقلبت همزة فصارت صحائف و رسائل بوزن " فعائل "  و مثلها عجائز جمع عجوز إذ أصلها عواجز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق