الأربعاء، 19 فبراير 2014

المصدر

1-تعريف المصدر: المصدر هو اللفظ على الحدث، مجردا عن الزمان متضمنا أحرف فعله لفظا.
 مثل: (علم-علما) أو تقديرا مثل: (قاتل-قتالا)، أو معوضا مما حذف بغيره، مثل: << وعد عدة و سلمتسليما>>.
v توضيح: فالعلم مشتمل على أحرف(علم) لفظا،و القتال مشتمل على ألف(قاتل) تقدي را، لأن أصله (قيتال) بدليل ثبوت هذه الياء في بعض المواضع، فنقول: قاتل قيتالا،و ضارب ضيرابا.و هذه الياء أصلها الألف في قاتل ، انقلبت ياءا لانكسار ما قبلها. و الأمثلة من هذا النوع كثيرة.و إن دل الاسم على الحدث و لم يتضمن كل أحرف الفعل، بل نقص عنه لفظا و تقديرا من دون عوض، فهو اسم مصدر، كتوضّأ وضوءا، و تكلم كلاما. و المصدر أصل الفعل، و عنه يصدر عنه جميع المشتقات.
v و عرف صاحب لباب الإعراب:(باسم الحدث المشتق منه الفعل)،و هو من مجرد الثلاثي سماع، و في غيره قياس،نحو: أخرج إخراجا.).(الإنصاف من في مسائل الخلاف-ص235).
.في الأقسام:  المصدر قسمان:
 -مصدر للفعل الثلاثي المجرد: كسير، هداية.
 -مصدر فوقه: كإكرام، امتناع، تدحرج.
 و المصدر إما أن يكون مصدرا ميميا، كالمحيا، والممات. و إما أن يكون مصدرا غير، كالحياة و الموت.
2-1..مصدر الفعل الثلاثي: و لمصادر الأفعال الثلاثية أوزان كثيرة منها الآتي:
 نصر،علم،شغل،رحمة،نشدة(من ينشد الرجل ضالته)،قدرة،دعوى،ذكرى،بشرى،ليان(و هو مصدر لوى الأمر يلويه ليّا،ليانا،أي طواه أخفاه)،و حرمان،وغفران،وخفقان،وطلب،وخنق،وصفر،وهدى،وغلبة،وسرقة ،وذهاب، وإياب، وسعال،و زهادة،ودراية،و بغاية،وكراهية،ودخول،وقبول،وصهوبة،وصهيل، وسؤدد، وجبروت، وصيروة،وشبيبة،وتهلكة،ومدخل ،ومرجع،ومساعاة،ومحمد،ومحمدة،ومحمدة.
و وزن (فعل) هو المصدر الأصلي للأفعال الثلاثية المجردة،ثم عدل بكثير من مصادرها عن هذا الأصل ، و بقي كثير منها على هذا الوزن و مما يدل على هذا أنهم إذا أرادوا بناء(المرة) و (النوعي) رجعوا إليه،فلم يبنوهما من مصدر فعلهما، إلا أنهم كسروا أول المصدر النوعي، تميز له من الرمة، فالمرة و النوع من الدخول و القيام ،و السعال: تقول دخلة و دخلة،و قومة وقيمة(و أصلها قومة بكسر القاف و سكون الواو، قلبت الواو ياءا لسكونها و انكسار ما قبلها)، و سعلة،و سعلة.
المصادر الثلاثية القياسية:                                        
المصادر المذكورة سابقا، الكثير منها سماعي، و إنما يقاس منها ما كان على وزن: فعل،وفعل،وفعول،وفعال،وفعلان،وفعال،وفعيل،فعولة،وفعالة،وفعالة و المراد بالقياس هنا إذا ورد شيء  ولم يعلم كيف تكلموا بمصدره، فإنك تقيسه على هذا و أجاز الفراء أن يقاس مع وجود السماع.
-في المعاني الكلية للمصادر الثلاثية:
 أ-الدلالة على الامتناع ما جاء على وزن(فعال) كأبى إباء،و نفر نفاراو شرد سردا،و جمع جماعا،وأبق اباقا(أبق العبد أي هرب من سيده).
 ب-الدلالة على الحركة و الإظطراب و التقلب:ما جاء مصدره على وزن(فعلان) كطاف طوفانا،و جال جولانا،و إلى غليانا.
 ج- الدلالة على الداء.ماكان مصدره على وزن(فعال): كسعل سعال،وزحر زحار(و معناه التنفس بشدة  وإطلاق البطن بشدة)و دار رأسه دوارا.
 د-الدلالة على الصوت ما كان على وزن( فعال أو فعيل)
فالأول مثل:بغمت الضبية بغاما أي صاحت إلى ولدها بصوت رخم و ضبحت الخيل ضباحا .أي أستمعت من أفواهها صوتا ليس بالصهيل و لا بالحمحمة، والضبح صوت أنفسها عند العدو،).
و الثاني: مثل: صهل الفرس صهيلا، و صخد الصرد  صخيدا، (الصرد هو طائر أبلق،أبيض البطن ،أخضر الظهر،ضخم الرأس و المنقار، له مخلب يصطاد به العصافير و صغار الطير، و جمعه صردان) و الصخيد هو صوته و صياحه.
و قد يجتمع( فعال و فعيل) مصدرين لفعل واحد مثل(صرخ صراخاو صريخا، و نعق الراعي بغنمه نعاقا  ونعيقا).
ه-الدلالة على السير ماكان مصدره على(فعيل)، كرحل رحيلا و ذمل البعير ذميلا( أي سير للإبل ليّن سريع).
و-الدلالة على الصناعة و الحرفة ماكان مصدره على (فعالة) كحاك حياكة و زرع زراعة و خاط خياطة.  و سفر بين القوم سفارة.
-فإن لم يدل الفعل على معنى من المعاني المذكورة فقياس مصدره على :    وزن(فعل)أو(فعل)أو(فعو ل) أو (فعولة)أو(فعالة).
-فا(فعل) : مصدر للفعل الثلاثي المتعدي: كنصر نصرا، و وردّ وردّا، و قال قولا و رمي رميا،و غزا غزوا،و فهم فهما،و أمن أمنا.
 و(فعل) مصدر للثلاثي اللازم من باب(فعل) بكسر العين، كفرح فرحا،و شلّت يده شللا(  وشلّ) أصله شلل على وزن فرح.
-و (فعول): مصدر للثلاثي اللازم من باب (فعل) بفتح العين كجلس جلوسا، قعد قعودا، وسما سموا.
إلا ما دل منه على امتناع أو حركة أو داء أو صوت أو سير أو دعاء فمصدره كما تقدم.
و(فعول)و(فعالة): مصدران للفعل الثلاثي من باب(فعل) بضم العين فالأول مثل: سهل سهولة،وصعب صعوبة، وعذب عذوبة وملح ملوحة.
و الثاني مثل: فصح فصاحة،و ضخم ضخامة،وجزل جزالة، فهو سماعي يقتصر فيه على النقل عن العرب مثل: سخط سخطا ورضي رضا،و ذهب ذهابا،وشكر شكرانا، و عظم عظمة، و حزن حزنا و جحد جحودا،وركب ركوبا��إلخ.
 الفعل فوق الثلاثي:
-إذا تجاوز الفعل ثلاث أحرف ، فمصدره قياسي يجري على سنن واحد. و كل فعل جاوز ثلاثة أحرف و لم يبدأ بتاء زائدة فالمصدر منه يكون على وزن ماضيه بكسر أوله و زيادة ألف قبل آخره.
ثم إذا كان رباعي الأحرف كسر أوله فقط نحو: أكرم إكراما وزلزل زلزالا.
و إن كان خماسيا أو سداسيا ، كسر ثالثه أيضا تبعا لكسر أوله نحو: انطلق انطلاقا،و احرنجم إحرنجاما، و استغفر استغفارا و اطمأن اطمئنانا.
فإن بدأ أوله بتاء زائدة يصير ماضيه مصدرا بضم رابعه مثل: تكلم تكلما، و تساقط تساقطا، و تزلزل تزلزلا. أما إن كان الآخر ألفا فيجب قلبها ياءا و كسر ما قبلها نحو: تواني توانية، وتلقي تلقية.
مصادر(أفعل)و(فعل)و(فاعل):
1-ماكان على وزن (أفعل) صحيح العين- فمصدره على وزن (إفعال) ــ نحو: أكرم إكراما، و أوجدإيجادا.
-(إن أصل إيجاد (إوجاد) بكسر الهمزة و سكون الواو- قلبت واوه ياءا لسكونها و انكسار ما قبلها أي مراعاة للكر قبلها).
هفإن اعتلت عينه، نحو: (أقام و أعان و أبان) جاء مصدره على( إفالة) ــ كإقامة و إعانة و إبانة-( حذفت عين المصدر، و عوض منها تاء التأنيث.و الاصل:إقوام و إعوان و إبيان)
(( نقلت فتحة الواو و الياء إلى الحرف الساكن قبلها، ثم حذفتا فرارا من اجتماع ساكني و عوض منهما التاء)).
-و قد تجيء(أفعل( على(فعال) بفتح الفاء و تخفيف العين نحو: أنبت نباتا،و أعطى عطاءا،و أثنى ثناءا،فهذا اسم مصدر لا مصدر لنقصانه عن أحرف فعله.
2-ماكان على وزن(فعّل). بتشديد العين مفتوحة، صحيح اللام غير مهموزها، فمصدره على(تفعيل) نحو عظمت تعظيما و علم تعليما.
و قد تجيء على وزن(نفعلة) نادرا نحو: جرب تجربة، و ذكر تذكرة. فإن أعتلت لامه نحو:(وصى) و(سمّى)و(زكى). جاء مصدره على وزن نعلة كتوصية، و تسمية ،و تزكية،و خفف بحذف ياء التفعيل و  عوض منها التاء.
3-ماكان على وزن(فاعل) فمصدره على( فعال و مفاعلة) نحو: دافع دفاعا و مرافعة،و جاور جوارا و مجاورة.
و ماكان منه معتل اللام مثل:والى،و رامى،و هادى قلبت لامه في المصدر همزة كولاء،ورماء،و هداء.
مصدر فعللة و الملحق به:
 -ماكان على زنة فعلل و ما ألحق به فمصدره( فعللة) كتدحرج دحرجة، و زلزل زلزلة،و سيطر سيطرة،و حوقل حوقلة.
فإن كان مضاعفا .جاء أيضا على وزن (الفعلال) كزلزال زلزالا،و الفعللة أصلها(الفعلال) خففوها بفتح أوله و حذف ألفه و زادوا التاء في أخره.
- مصدر ما كان على خمسة أحرف:
1)                   مصدر(انفعل) ــ (انفعال) كإنطلق انطلاقا.
2)                   مصدر(افتعل) ــ (افتعال) كاجتمع اجتماعا.
3)                   مصدر(افعّل) ــ (افعلال) احمر احمرار.
4)                   مصدر(تفعّل) ــ (تفعل) تكلم تكلما.
5)                   مصدر(تفاعل) ــ (تفاعل) تصالح تصالحا.
6)                   مصدر(تفعلل) ــ (تفعلل) تدحرج تدحرجا.
v    مصدر ما كان على ستة أحرف:
1)         مصدر(استفعل) (استفعال) ــ كاستغفر استغفار.
2)         مصدر(افوعل)(افعيعال) ـــ كإخشوشن اخشيشان.
3)         مصدر(افعوّل) (افعوّال) ـــ كإغلوّط اغلوّاطا(أي تعلق الرجل بعنق البعير ليركبه).
4)         مصدر( افعالّ)(افعلال)ـــ كإدهام ادهيماما (أي إسواد).
5)         مصدر(افعنلل)(افعنلال) ــ كاحرنجم احرنجاما (أي اجتمع).
6)         مصدر(افعللّ)(افعلال) ـــ كاقشعر اقشعرار.
v      و ماكان من هذه الأفعال معتل الآخر يقلب آخره همزة كاستولى استيلاءا،و احلولى احليلاءا.
فإن كان للفعل من فوق الثلاثي المجرد، مصدران أحدهما أشهر من الآخر، جاء با المرة على الأشهر من مصدريه، فتقول:( زلزلته زلزلة واحدة و لا تقول: زلزلته زلزالة-لما فيها من تداخل بين مصدر التأكيد و مصدر المرة.
-و ما كان من المصادر ملحقا بالتاء من أصله فإن كاان من الثلاثي المجرد رددته إلى وزن (فعلة)، فالمرة من النشدة و القدرة و الغلبة و السرقة،و الدراية ــ _(نشدة، قدرة غلبة، سرقة،درية).
v    -الشذوذ:
و شذ قولهم: أتيته إتيانة،و لقيته لقاءة.>> ببناء المرة على أصل المصدر و هو الإتيان لقاءة-و يجوز أن يقتال: أتيه و لقيه) على القياس: كقول المتنبى:
( لقيت بدرب الفلة الفجر لقية
                       شفت كبدي،و الليل فيه قتيل)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق