الأحد، 16 مارس 2014

قلْبُ الواو والياء هَمزة



الأمثلة
         إذَا دَعاكَ المُضْطَرُّ فاسْتَجِبِ الدُّعاءَ.
   1      كانَ عُمَرُ إذَا قَضَى عَدَلَ فِي الْقَضَاءِ.
          وإذَا وَفَى كان مِثَالا فِي الْوَفَاءِ.
                                   *    *    *
         إذَا سادَ أَحَدُ بمَالِهِ، فَكُنْ سَائِداً بِأَدَبِكَ.
   2      لا تَسْأَمْ إذَا حالَ حَائِلُ دُونَ ما تَطْلبُ.
          إذَا حَادَ حَائِدُ عَن الْحَقَّ فَأَرشِدْهُ.
                                 *     *    *
         التَّاريخُ صَحِيفَةُ أو صَحائفُ كُلُّهَا عِظَة.
   3      بِمِصْرَ مَلْجَأُ لِلْعَجائِزِ لا تَدْخُلُهُ إلا عَجُوزُ فَقيرَةُ.
          اِجْتَهِدَ عِنْدَ كِتَاَبَتِكَ الرَّسائِلَ أَنْ يَكُونَ غَرَضُ الرَّسالةِ جَلِيًّا.
البْحُث
تشتمل أمثلة الطائفة الأولى على أفعال ناقصة ألفها منقلبة عن واو أو ياء، وهي دعا وقضى
ووفى، ولكنا لا نرى هذه الواو أو الياء في الكلمات: دعاء وقضاء ووفاء، مع أنها من مادة الأفعال نفسها، فلابد أن تكون دعاء أصلها دعاو، وقضاء أصلها قضاى، ووفاء أصلها وفاى، ولكن حرف العلة حينما جاء متطرفا وقبله ألف زائدة قلب همزه.وهذا تراه لو استقريته مطردا.
وأمثلة الطائفة الثانية تشتمل على أفعال جوفاء، أصل ألفها واو أو ياء وهي ساد وحال وحاد، وتشتمل الأمثلة أيضاً على اسم الفاعل لكل فعل من هذه الأفعال ونشاهد أن واو الفعل أو ياءه لم تبق في اسم فاعله، ولأن همزة حلت محلها، لأن ((سائد)) أصله ساود، و((حائل)) أصله حاول، و((حائد)) أصله حايد فالهمزة منقلبة عن واو أو ياء.
وفي أمثلة الطائفة الثالثة نرى في كل مثال منفرداً وجمعه على صيغة منتهي الجموع، وبحثنا في المفردات رأينا أنها مؤنثة ثالث أحرفها حرف مد زائد، ونجد أن هذا الحرف قلب همزة في جموعها.

القواعد
  (9) تقلب الواو والياء همزة إذا تطرفت إحداهما بعد ألف زائدة.
(10) تقلب الواو والياء همزة في اسم فاعل الأجوف الثلاثي الذي وسطه ألف.
(11) حرف المد الذائد في مفرد مؤنث يقلب همزة إذا وقع في الجمع بعد ألف صيغة منتهي الجموع.
تمرين (1)
اذكر أصل كل كلمة من الكلمات الآتية، وبين ما حدث فيها من الإعلال وسببه:
      جلائل       صفاء         قائم          أعداء           نائم            عرائس
      شفاء        سحائب        نَسَّاء         أنحاء           مائل           قصائد

تمرين (2)
بين ما به من إعلال وما ليس به إعلال من الكلمات الآتية مع ذكر السبب:
أنباء – شرَاء – بائع – مسائل – فضائل
أنشاء - وسائد – أرزاء(1) – عدَّاء(2)

تمرين (3)
من المحتمل أن يكون بالأسماء الآتية إعلال، ومن المحتمل إلا يكون بها إعلال، فما أفعالها في الحالين ؟ وما معنى كل فعل ؟
ثائر – جائز – سائل - زائر

تمرين (4)
اجمع الأسماء الآتية على صيغة منتهي الجموع، وبين ما يحدث فيها من الإعلال, من ذكر السبب:
قِلادة – نَجيبة – عمامة – خَميلة(3) – قَلوص(4) – حَلُوبة(5)
تمرين (5)
هات اسم الفاعل لكل فعل ممل يأتي ، وبين ما فيه من إعلال وسببه :
      حام            ساح               رام                زال              خاب
      قال            صاح              شأن               غاب              عاد

تمرين (6)
مصادر الأفعال الآتية على مثال ((إكرام)) فكيف تصوغها ؟ و حدث فيها إعلال فاذكره وبين سببه :
أجْري        أهْدَى           أمْضَي          أفضَى
أثري         أعْطَى          أقصى           أعْلي

تمرين (7)
في كل من الكلمات الآتية إعلالان ، فما هما ؟ وما سببهما ؟
استيلاء (فعله استولى) – استيفاء (فعله استوفي) – استيصاء (فعله استوصى)

تمرين (8)
كون ثلاث جمل بكل منها اسم فاعل للأجوف الثلاثي، وثلاثا أخرى بكل منها جمع تكسير (على صورة فعائل).

تمرين (9)
اشرح البيتين الآتيين وبين الكلمات التي قلبت فيها الواو أو الياء همزة :
               هَوَاجـرُ الأيـامِ في                 ظلاَلكُمْ أصائلُ(1)
                مَا في الرجاء بَعْدَكم                 وَلا الْبَقَاءِ طَاِئلُ



(1) الرزء : المصيبة
(2) كثير العدو أي الجري
(3) الشجر المجتمع الكثيف
(4) الناقة الشابة
(5) الناقة الحلوب التي تحلب
(1) الهاجرة : نصف النهار عند اشتداد الحر . والأصائل : كأنه جمع أصيلة ، وهي الوقت من بعد العصر إلى المغرب. ويريد بهواجر الأيام شدائدها ، وبالأصائل أوقات الراحة والنعيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق