الخميس، 13 مارس 2014

قلب الواو ياءً



                 يَسُودُ الْمَرْءُ بِأَدَبِهِ،                    فَكُنْ سَيَّداً.
         1       لِكُلَّ امرِئ مَا نَوَى،                   فَالأَعْمَالُ بالنَّيَّاتِ.
                  يَهُونُ الْعَمَلُ،                         فالعَمَلُ هَيَّنُ.
                                     *  *  *
                 أَنْجَزَ حُرُّ مَا وَعَدَ،                   فَأَنْجِزِ الْمِيعادَ.
          2       تُوزنُ الأُمُورُ بِالْعَقْلِ،               لأنَّهُ خَيْرُ مِيزَانٍ.
                  أوْرَقَ الشَّجَرُ،                       فزانَهُ إلا يرَاقُ.
                                     *  *  *   
                 يَعْدُو الْمَرْءُ عَلَى أَخِيهِ،              وأَنْدَمُهُمَا العادي.
          3      يَسْمو الْوَطَنُ بِأَبنائِهِ،                إذَا كَثُرَ فِيهمُ السَّامِي.
                  ويعْلُو برجَالِهِ،                      إلى قِمَّةِ الشَّرَفِ الْعَالي.
البحْثُ
انظر إلى أمثلة الطائفة الأولي تجد أفعلا ثلاثة هي: يسود، ونوى، ويهون وكل منهما مشتمل على الواو، ولكنك إذا نظرت إلى الأمثلة المقابلة لها لا تجد هذه الواو في سيد ونية وهين
، مع أنها من مادة الأفعال. فلابد أن يكون سيد أصله الواو في سيد ونية أصلها نوية،وهين أصلها هيون، فأصول هذه الكلمات قد اجتمع في كل منها الواو والياء، والأولى منها ساكنة، فقلبت الواو ياء وأدمغت الياء في الياء. وكذلك يصنع بكل كلمة تشبه هذه الكلمات، ومن ذلك اسم المفعول من نحو: قضى ورمى ،فإنك تقول فيه مقضي ومرمي، والأصل مقضوي و مرموى.
خذ الطائفة الثانية تجد بكل مثال فعلا به واو، ولكنك في الأمثلة المقابلة لا تجد هذه الواو في الكلمات: ميعاد وميزان وإيراق، وتجد مكان الواو ياء، فلابد أن يكون أصل هذه الياء واواً، وأن أصل الكلمات: موعاد – موزان – إوراق، ولكن لما كانت الواو ساكنة وما قبلها مكسوراً قلبت ياء، وكذلك تقلب ياءً كل واو ساكنة بعد كسر.
وفي أمثلة الطائفة الثالثة ترى الأفعال : يعدو – يسمو – يعلو، وهي واوية، ولكنك في الأمثلة التي أمامها لا تجد الواو في العادي والسامي والعالي، ومن ذلك يمكن أن تستنبط أن أصلها العادو والسامو والعالو، وأنه لوقوع الواو متطرفة بعد كسر قلبت ياء، وكذلك كل واو تجمع هذين الشرطين.
القاعدة
(8) تقلب الواو ياء :
     ا-  إذا اجتمعت هي والياء في كلمة وكانت الأولى منها ساكنة.
   ب-  إذا وقعت ساكنة بعد كسر.
   ج-  إذا وقعت متطرفة بعد كسر.
تمرين (1)
اذكر أصل كل كلمة من الكلمات الآتية بالرجوع إلى الفعل، وبين ما حدث فيه من الإعلال:
                  خَلِىُّ(1) – ميراث – إيراد – الداني – القاسي – مّيت

تمرين (2)
مصدر كل فعل من الأفعال الآتية على مثال ((أكرم ))فهاته ، وبين ما حدث فيه من الإعلال:
    أَوَلمَ                      أَوْقَدَ                     أَوْعَزَ                    أَوْجَزَ
    أوْمَأ                      أوْصَل                  أوْقَع                     أوْفِد

تمرين (3)
هات اسم المفعول لكل فعل من الأفعال الآتية، وبين ما حدث فيه من الإعلال:
                  رمَى – شفَي – يَرَى – نسِىَ – لَقِيَ – كفي

تمرين (4)
اذكر ما في المصادر الآتية من إعلال:
           طَيُّ ( فعله طَوي ) – غيُّ ( فعله غَوَى ) – لَيُّ (فعله لوَي )

تمرين (5)
مصدر كل فعل من الأفعال الآتية على مثال (( استغفار )) فهاته، واذكر نوع الإعلال الذي يحدث به، وسببه:
                      اِسْتَوْعَبَ – استوقف – استورد – استوحش
تمرين (6)
هات اسم الفاعل معرفاً بالألف واللام لما يأتي، وإذا حدث به إعلال فاشرحه:
             بَدَا – رنا – شكا – طفا(1) – خلا – عفا – صفا

تمرين (7)
بين ما به من إعلال وما ليس به إعلال من الكلمات الآتية مع ذكر السبب:
                  القاضي – الداعي – ميلاد – أيسار
                  إيقاظ     وَفِيُّ  – بَّينُ  - مَهْدِي

تمرين (8)
هات ثلاثة أمثلة لاسم المفعول من الناقص اليائي الثلاثي، وثلاثة لاسم الفاعل من الناقص الواوي الثلاثي، وبين ما بها جميعاً من إعلال.

تمرين (9)
اشرح البيتين الآتيين وبين الكلمات التي قلبت فيها الواو ياء :
     مَا أنْضَرَ الرّوضَ إبًّانَ الرًّبيعِ وَقَدْ              سَقاهُ مَاءُ الْغَوَادِي فهْوَ رَيَّانُ
    غَـنَّتْ بـَلابِلُهُ لَحـناً فأطربنـي               كأَنَّمَا هِيَ في العِيدانِ عِيدان




(1) الخلي : الخالي من الهم
(1) طفا الشئ فوق الماء : لم يرسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق