الثلاثاء، 4 مارس 2014

بَعْضُ خصائص الفعل الثلاثي




الأمثلة
        قضَى     يَقْضى                                    مَدَّ         يَمُدُّ
        مضَى     يمضِى                                   شَقَّ        يَشُقُّ
1          *  *  *                          3           *  *  *
        دَعَا       يدعُو                                     عفَّ       يَعِفُّ
        دَنَا        يدنُو                                      خَفَّ       يَخِفُّ

       سار       يَسِيرُ                                 
       بَاعَ        يَبيعُ                                     وَعَدَ       يَعِدُ
2        *  *  *                              4        وَجَدَ       يَجِدُ
       جَار       يَجُورُ                                     وَصفَ    يَصِفُ
       صَاغ      يَصُوغ
البحث
الأفعال الماضية بالطائفة الأولى ناقصة مفتوحة الحرف الثاني، أصل ألفها ياء أو واو، ويعرف هذا الأصل من المضارع أو المصدر فالياء في ((يَقضى)) مثلا تدل على أن الألف في ((قضى)) أصلها ياء، ويشاهد عند قَرْن كل ماض بمضارعه أن ما أصل ألفه ياء يكون من باب ضرب، وما أصل ألفه واو يكون من باب نصر، ولو أنك تتبعت أفعالاً كثيرة من الناقص مفتوح الثاني لرأيت ذلك مطرداً.

وبالطائفة الثانية أفعال ماضية جوفاء مفتوحة الثاني، لأن أصل سار (سَيَر) ومثل ذلك يقال في بقية الأفعال، وإذا تأملت ألف كل أجوف هنا رايتها منقلبة عن ياء أو واو، ويشاهد عند مقابلة كل ماض بمضارعة أن الأجوف مفتوح الثاني كانت ألفه منقلبة عن يا كان من باب ضرب، وأن كانت منقلبة عن واو كان من باب نصر، وهذه قاعدة مطردة أيضا.
وبالطائفة الثالثة أفعال ماضية مضعفة مفتوحة الثاني, لأن أصل مدَّ (مَدَدَ) وكذلك يقال فما بعده، وعند تأمل هذه الأفعال يرى بعضها متعديا إلى كل الفعلين الأولين، وبعضها لازماً كما في الفعلين التاليين لهما، وعند النظر إلى كل ماض ومضارعه، يمكن أن تستنبط أن المضعف المفتوح الثاني إذا كان متعديا كان من باب نصر، وإذا كان لازماً من باب كان من باب ضرب، وهذه قاعدة تقع على الكثير الغالب.
وبالطائفة الأخيرة أفعال ماضية من نوع المثال الواوي، وهي مفتوحة الحرف الثاني، وبالرجوع إلى مضارعها وتتبع غيرها من أشباهها نرى أنها كثيرا ما تكون من باب ضرب.
القاعدة
(4) الماضي المفتوح الثاني:
   ا-أن كان ناقصا يائيا،أو أجوف يائيا، فهو من باب ضرب . وأن كان ناقصا واويا ،أو أجوف واويا ، فهو من باب نصر.
  ب-وأن كان مضعفا ، فأن كل متعديا ، فهو من باب نصر كثيرا ، وأن كان لازما ، فهو من باب ضرب غالبا .
  ج- وأن كان مثلا واويا ، فهو من باب ضرب غالبا(1).

تمرين (1)
بين باب كل فعل من الأفعال الآتية مع ذكر السبب ، ثم ضع ثلاثة منها في جمل تامة :
 وَرَدَ                  شدَّ                هَدَى               شَذَّ             نَوَى
 قَسَا                  شاع                دَنا                وَشَمَ(2)            فاز


تمرين (2)
بين اللازم والمتعدى من كل فعل من الأفعال الآتية، واذكر بابه ثم استعمل ثلاثة في جملة مفيدة:
     هَدَّ         قَلَّ          قَرَّ           ضَمَّ         رَقَّ          قَضَّ         شَحَّ

تمرين (3)
هات مضارع كل فعل من الأفعال الآتية، وبين باب كل منها مع ذكر السبب:
   قاد              قَضَى               عَزَا                شاد                عَفَا

تمرين (4)
يقال (( حلَّ التلميذ المسالة )) و (( حلَّ للمريض الفِطْرُ في رمضان )) فما مضارع كليهما؟ وما بابهما؟ مع بيان السبب.

تمرين (5)
يقال (( هوَى النجم )) و ((هَوِىَ الطفلُ أمَّه )) فما مضارع كليهما؟ وما بابهما؟ مع بيان السبب.
تمرين (6)
ضع فعلاً من كل نوع من الأنواع الآتية في جملة مفيدة:
ا- مضارع مضعف متعد.                    ب- ماض ناقص من باب نصر.
ج-ماض أجوف من باب ضرب.             د- مثال من باب ضرب.

تمرين (7)
اشرح البيتين الآتيين، وبين باب كل فعل فيهما، مع ذكر السبب:
        صَدِيقي مَنْ يَرُدَّ الشرَّ عَنَّى              ويَرْمى بالعَدَاَوِة مَنْ رَمَاني
        ويَصْفُوِلى إذا ما غِبْتُ عنْهُ              وأَرْجُوهُ لِنَائِبَة الزَّمــان



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق